كان على وشك الخوض في جدال عقيم بسبب جملة ..
الأمر يجب أن يتوقف عند هذا الحد.
لم يرسلها بعد.
تردد كثيرا حينها.
أصابته نوبة هلع تصيبه في هكذا موقف.
أعاد التفكير مجددا .. أدرك بأن الحكمة تقتضي التريّث.
الأمر يجب أن يتوقف عند هذا الحد.
لم يرسلها بعد.
تردد كثيرا حينها.
أصابته نوبة هلع تصيبه في هكذا موقف.
أعاد التفكير مجددا .. أدرك بأن الحكمة تقتضي التريّث.
قرأ عن حكمة أوشو وثورية تولويستوي وهدوء الطنطاوي وسوداوية دوستويفسكي وإيجابية باولو كويلو وغيرهم.
تضاربت الأفكار لديه.
لا يتسع الجواب فيما ان كان على صواب أو غير ذلك لكن يعلم يقينا بأن الإنسان نفس وروح وجسد.
لنقل عقل وقلب.
تضاربت الأفكار لديه.
لا يتسع الجواب فيما ان كان على صواب أو غير ذلك لكن يعلم يقينا بأن الإنسان نفس وروح وجسد.
لنقل عقل وقلب.
يتساءل مع نفسه دوما فيما يريده من الآخر.
العلاقة الشائكة والمتوترة في معظم الأوقات.
لم تكن على اتفاق حميم مع عقله. كانت مختلفة فقط.
كانت تشبه مزاجيته المتقلبة.
تستطيع أن تحتويه جيدا.
أعجبه ذلك عدا أن سلسلة الأحداث المستمرة لم تكن تستدعي الاستمرار.
يرتبط كلاهما بالآخر وفق مشاعر ما.. احتياجات عاطفية ربما، دون أن يفصحا عن رغبتهما في الابتعاد مالم يتغير أحدهما على حساب الآخر.
نعلم بأن من يحب أكثر ينبغي عليه أن يتنازل أكثر ولكن بقناعة تامة.
أخذ يتخيل بأن علاقتهما كانت أشبه بحب سارتر لسيمون دي بوفوار.
لم يكن الأمر على هذا النحو مطلقا.
العلاقة الشائكة والمتوترة في معظم الأوقات.
لم تكن على اتفاق حميم مع عقله. كانت مختلفة فقط.
كانت تشبه مزاجيته المتقلبة.
تستطيع أن تحتويه جيدا.
أعجبه ذلك عدا أن سلسلة الأحداث المستمرة لم تكن تستدعي الاستمرار.
يرتبط كلاهما بالآخر وفق مشاعر ما.. احتياجات عاطفية ربما، دون أن يفصحا عن رغبتهما في الابتعاد مالم يتغير أحدهما على حساب الآخر.
نعلم بأن من يحب أكثر ينبغي عليه أن يتنازل أكثر ولكن بقناعة تامة.
أخذ يتخيل بأن علاقتهما كانت أشبه بحب سارتر لسيمون دي بوفوار.
لم يكن الأمر على هذا النحو مطلقا.
كانت البداية بأن أبتدأ هو بالسؤال الآتي في إحدى المنصات الاجتماعية :
ما رأيكم في النسويات؟ بين مالهم و ماعليهم؟
تفاوتت الإجابات المنطقية عدا واحدة كانت هزلية.
قالت : نحن معشر النساء " ما يعجبنا العجب "!
لم تقل غير ذلك.
فسرّ إجابتها وكأنها تقول : مهما طالبنا بحقنا ضمن مبدأ المساواة إلا أننا سنطالب لأكثر من ذلك.
النسوية وإن كانت حركة شعبية تهدف إلى القضاء على أشكال القهر والظلم في مجتمع ذكوري بحت ولكن قد نختلف في نهاية الأمر على المصلحة العامة.
المصلحة المحايدة عندما تغيرت الكفة إلى تمكين المرأة.
عندما يتنافس جنسان على وظيفة ما بنفس الكفاءات ولكن تنحاز للأنثى على حساب الذكر.
الأمر ليس ردّ اعتبار فحسب وإنما لخلل في سنة كونية منطلقة من تعاليم سماوية مبدأها القوامة بشرطيها المعروفين.
ما رأيكم في النسويات؟ بين مالهم و ماعليهم؟
تفاوتت الإجابات المنطقية عدا واحدة كانت هزلية.
قالت : نحن معشر النساء " ما يعجبنا العجب "!
لم تقل غير ذلك.
فسرّ إجابتها وكأنها تقول : مهما طالبنا بحقنا ضمن مبدأ المساواة إلا أننا سنطالب لأكثر من ذلك.
النسوية وإن كانت حركة شعبية تهدف إلى القضاء على أشكال القهر والظلم في مجتمع ذكوري بحت ولكن قد نختلف في نهاية الأمر على المصلحة العامة.
المصلحة المحايدة عندما تغيرت الكفة إلى تمكين المرأة.
عندما يتنافس جنسان على وظيفة ما بنفس الكفاءات ولكن تنحاز للأنثى على حساب الذكر.
الأمر ليس ردّ اعتبار فحسب وإنما لخلل في سنة كونية منطلقة من تعاليم سماوية مبدأها القوامة بشرطيها المعروفين.
لم يكن الحب من نظرة .. كان الحب من إجابة.
أحبط فيما بعد حينما أدرك بأن الواقع يناقض تخيلاته وأحلامه.
عزّز ثقتها.
حفّز مشاعرها.
أرشدها إلى الوسيلة ولكنها أبت أن تخطو خطوة خارج محيط الأمان.
أسهل طريق لفشل علاقة ما هي بمحاولة تغييره.
ألم يقل درويش :
قالت أمي مرّة .. الذي يحبك هو من رأى فيك 99 عيبا وخصلة حسنة!
أحب الخصلة وترك العيوب!
لم ييأس بعد.
مازال يسعى إلى تجاوز العقبات.
تخطّي المحن و الصعوبات.
بحاجة إلى أن يصبر صبر أيوب .. فهل يمكنه ذلك؟!
أحبط فيما بعد حينما أدرك بأن الواقع يناقض تخيلاته وأحلامه.
عزّز ثقتها.
حفّز مشاعرها.
أرشدها إلى الوسيلة ولكنها أبت أن تخطو خطوة خارج محيط الأمان.
أسهل طريق لفشل علاقة ما هي بمحاولة تغييره.
ألم يقل درويش :
قالت أمي مرّة .. الذي يحبك هو من رأى فيك 99 عيبا وخصلة حسنة!
أحب الخصلة وترك العيوب!
لم ييأس بعد.
مازال يسعى إلى تجاوز العقبات.
تخطّي المحن و الصعوبات.
بحاجة إلى أن يصبر صبر أيوب .. فهل يمكنه ذلك؟!
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق